الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 علوم مسليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 701
تاريخ التسجيل : 17/09/2006

مُساهمةموضوع: علوم مسليه   الجمعة سبتمبر 22, 2006 7:47 am

مما لا شك فيه أن العلوم تطورت مع مرور الزمن واستفاد العلماء من تجارب بعضهم البعض وتسارعت وتيرة الاكتشافات والإنجازات العلمية وخاصة في القرن الأخير إن لم نقل في السنوات الأخيرة ـ بشكل لم يكن الإنسان نفسه يتخيله حتى أصبحت التقنيات بالغة التعقيد بدرجة غير متوقعة ومع ذلك فهناك مبادئ بسيطة لو دققنا بها فهي تفيدنا في حياتنا اليومية وتسلينا كذلك وسنبحر إن شاء الله في كل مرة مع مجموعة من المفاهيم العلمية المسلية فهيا بنا .


1ـ كيف نميز البيضة المسلوقة عن البيضة النيئة :
مبدأ التعرف يعتمد على الدوران فالبيضة النيئة دورانها يختلف عن البيضة المسلوقة فعند تحريك البيضة دورانياً على سطح مستو فإننا نجد أن البيضة المسلوقة تدور أسرع كثيراً من البيضة النيئة وكذلك مدة دورانها أطول أما النيئة فدورانها صعب يا ترى ما السبب في ذلك ؟

البيضة المسلوقة ( الجامدة ) تدور مثل الجسم المصمت ( قطعة واحدة ) أما البيضة النيئة فإن السوائل التي بداخلها تتحرك حركات مختلفة بسبب قصورها الذاتي فتؤخر حركة القشرة الصلبة للبيضة أنها عملت عمل المكابح للحركة لها

ـ أيهما أثقل طن الخشب أم طن الحديد ؟
سؤال على سبيل الدعاية والإجابة سريعة دائماً طن الحديد أثقل والحقيقة أن العكس هو الصحيح . لماذا ؟ ! والجواب :

دافعة أرخميدس تنطبق على الغازات كما تنطبق على السوائل فكل جسم مغمور في الهواء يفقد من وزنه مقداراً هو وزن الهواء المزاح أي علينا حساب الوزن الحقيقي للخشب والوزن الحقيقي للحديد وذلك بأن نضيف لكل منهما الوزن المفقود فيكون الوزن الحقيقي للحديد هو(1) طن + وزن الهواء الذي يزيحه الحديد وكذلك الوزن الحقيقي للخشب هو (1) طن + وزن الهواء الذي يزيحه الخشب. ومعلوم أن (1) طن من الخشب يشغل حجماً أكبر من حجم الحديد بـ (15 ) ضعفاً ولذلك فإن وزن طن الخشب أكبر من وزن طن الحديد ( حقيقة ) وللدقة فنقول الوزن الحقيقي للخشب الذي يزن في الهواء طناًً واحداً أكبر من الوزن الحقيقي للحديد والذي يزن في الهواء واحداً أيضاً . ومعلوم أن طن الخشب حجمه حوالي (2) متر مكعب أما طن الحديد فحجمه ( 1/8 ) متر مكعب فيكون الفرق بين وزني الهواء المزاح في الحالتين يساوي (2,5 ) كيلوا جرام أي الوزن الحقيقي لطن الخشب أثقل من الوزن الحقيقي لطن الحديد بـ ( 2,5 كيلو جرام ) .

3ـ شروق الشمس :
لنفرض أننا نقوم بمراقبة شروق الشمس في الساعة السادسة صباحاً تماماً ومعروف أن الضوء لا ينتشر بلمح البصر بل يحتاج لوقت كي يصل من مصدره إلى عين الملاحظ له والسؤال المطروح : في أية ساعة تماماً كنا سنشاهد الشروق بالذات لو كان الضوء ينتشر في لمح البصر ؟

معلوم أن الضوء يقطع المسافة بين الشمس والأرض في 8 دقائق فيكون أنه عند انتشار الضوء بلمح البصر أننا سنلاحظ شروق الشمس قبل موعده بـ 8 دقائق أي في الساعة الخامسة واثنتين وخمسين دقيقة ولكن العجيب أن الإجابة السابقة غير صحيحة لماذا ؟!

لأن الشمس تشرق والأرض تدور فتواجه الفراغ المضاء مسبقاً ولهذا السبب فعند انتشار ضوء الشمس بلمح البصر سنشاهد شروق الشمس في نفس اللحظة أي الساعة السادسة صباحاً بالضبط.


cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غادة
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 629
تاريخ التسجيل : 18/09/2006

مُساهمةموضوع: رد: علوم مسليه   الأربعاء سبتمبر 27, 2006 2:55 pm

flower مشكورة على المعلومات المفيدة
يا ندى الزهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
داليا
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 668
العمر : 24
الاقامة : غزة
المهنة : طالبة
الهواية : الكمبيوتر والانترنت
تاريخ التسجيل : 17/09/2006

مُساهمةموضوع: رد: علوم مسليه   الأحد أكتوبر 01, 2006 12:58 pm

مشكورة على المعلومات المفيدة حقا
Razz Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علوم مسليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نـادي العلوم العامــة-
انتقل الى: