الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  
شاطر | 
 

 مكونات الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندى الورد
مشرفة
مشرفة


عدد الرسائل: 148
تاريخ التسجيل: 18/10/2006

مُساهمةموضوع: مكونات الحاسوب   الإثنين أكتوبر 30, 2006 4:39 pm

مكونات الكمبيوتر الشخصي
يحتوي الكمبيوتر على مكونات عديدة، كل مكون منها يؤدي وظيفة محددة. ستتعلم بعض المكونات المهمة للكمبيوتر ووظائفها. بعض المكونات المهمة للكمبيوتر موضحة
تتكون وحدة النظام من أجزاء داخلية عديدة، مثل اللوحة الأم وبطاقة الفيديو وبطاقة الصوت. وتشمل المكونات الخارجية النموذجية المرفقة بالكمبيوتر جهاز العرض ولوحة المفاتيح والماوس والطابعة.

ملاحظة مكونات الكمبيوتر التي يمكنك لمسها والشعور بها يطلق عليها أجهزة

توصيل الكمبيوتر الشخصي
ستساعدك النقاط التالية على فهم كيفية توصيل مكونات الكمبيوتر ببعضها البعض عن طريق الكبلات.

توصل وحدة النظام بمورد الطاقة.

يوصل جهاز العرض بوحدة النظام ومورد الطاقة.

توصل لوحة المفاتيح بوحدة النظام.

يوصل الماوس بوحدة النظام.

توصل الطابعة بوحدة النظام ومورد الطاقة.

توصل بقية الأجهزة مثل الماسحات الضوئية ومكبرات الصوت بوحدة النظام ومورد الطاقة.
دورة الإدخال-المعالجة-الإخراج
أي نشاط سواء أكان بسيطاً أم معقداً، يتبع القاعدة الأساسية للإدخال-المعالجة-الإخراج. على سبيل المثال، خذ مهمة بسيطة مثل عمل الشاي. تتطلب هذه المهمة أوراق الشاي والماء والسكر واللبن كالإدخال. وتشمل المعالجة غليان الماء وخلط أوراق الشاي والتصفية وإضافة اللبن والسكر. وكوب الشاي الساخن الذي ينتج عن العملية هو الإخراج.
يعمل الكمبيوتر أيضاً بمبدأ الإدخال-المعالجة-الإخراج (انظر الشكل 2.4). يشير الإدخال إلى البيانات والتعليمات المعطاة للكمبيوتر. تشير المعالجة إلى ما يفعله الكمبيوتر بالبيانات. يشير الإخراج إلى نتائج المعالجة.

على سبيل المثال، أنت تريد أن يقوم الكمبيوتر بأداء عملية حسابية بسيطة: ضرب الرقمين 56 و45. يجب أولاً توفير الإدخال وتحديد العملية. هنا يعد الرقمان 56 و45 هما الإدخال والضرب هو المعالجة. يقوم الكمبيوتر بأداء عملية الضرب على الإدخال المقدم. الإخراج الناتج عن هذه العملية هو 2520.

الإدخال
المعالجة
الإخراج
أجهزة الإدخال
في دورة الإدخال-المعالجة-الإخراج، يقدم إدخال العملية عن طريق جهاز. وتسمى الأجهزة المستخدمة في تقديم البيانات والتعليمات للكمبيوتر أجهزة الإدخال.

وفيما يلي قائمة ببعض أجهزة الإدخال المهمة الخاصة بالكمبيوتر:

الماوس

لوحة المفاتيح

الماسح الضوئي

الميكروفون

كاميرا ويب

الماوس
يستخدم الماوس في الإشارة إلى الخيارات المعروضة على جهاز العرض واختيارها. وهو غالباً ما يكون متصلاً بوحدة النظام عن طريق سلك طويل، بالرغم من أن أجهزة الماوس اللاسلكية أيضاً تتزايد أعدادها. عندما يقوم المستخدم بتحريك الماوس القياسي، تقوم كرة الماوس - وهي كرة مطاطة في أسفل الماوس تتحرك في كافة الاتجاهات - بتنشيط أدوات الاستشعار التي تحرك مؤشر الشاشة في نفس الاتجاه.

قد يكون للماوس زرين أو ثلاثة أزرار. الزر الرئيسي، وعادة ما يكون الزر الأيسر، هو أكثر زر مستخدم. بينما أجهزة الماوس الحديثة التي تسمى ماوس بشريط تمرير أو ماوس بعجلة يكون بها عجلة بين الزر الأيسر والزر الأيمن. (انظر الشكل 2.5). تمكنك هذه العجلة من التمرير بسهولة عبر شاشات المعلومات. الماوس الضوئي هو جهاز آخر متقدم يُستخدم للإشارة، وهو يستخدم مكوناً يشع الضوء بدلاً من كرة الماوس. وهو يحدد الحركة عن طريق الشعور بالتغيرات في الضوء المنعكس عن طريق المكون الذي يشع الضوء.
عندما تقوم بتحريك الماوس على سطح مستوٍ، سترى سهماً يتحبنفس المقدار. يعرف هذا السهم باسم مؤشر الماوسرك على الشاشة

من المفيد استخدام لوحة للماوس بدلاً من أي سطح مستوٍ. ولوح الماوس عبارة عن قطعة صغيرة ذات سطح بلاستيكي ومخدة من المطاط أو البلاستيك يمكنك تحريك الماوس فوقها. فهي توفر مزيداً من الإحكام عن الأسطح الناعمة، مما يسهل تحريك مؤشر الماوس بمزيد من الدقة. تقوم كرة الماوس على الأرجح بالانزلاق وليس الدحرجة على الأسطح الزجاجية أو الخشبية.


لوحة المفاتيح
تستخدم لوحة المفاتيح (انظر الشكل 2.7) لكتابة النص في الكمبيوتر. وتشبه لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر تلك الخاصة بالآلة الكاتبة، ولكنها تحتوي على مفاتيح إضافية. وتحتوي أكثر أنواع لوحات المفاتيح انتشاراً على 104 مفتاح.

يوجد العديد من أنواع المفاتيح المختلفة على لوحة المفاتيح. وتصنف هذه المفاتيح كالآتي:

مفاتيح أبجدية رقمية:تشمل هذه المفاتيح الحروف والأرقام.

مفاتيح علامات الترقيم: تشمل هذه المفاتيح النقطتين (Smile والفاصلة المنقوطة (Wink وعلامة الاستفهام (؟) وعلامة الاقتباس المفردة (') وعلامة الاقتباس المزدوجة (").

مفاتيح خاصة:تشمل هذه المفاتيح مفاتيح الأسهم ومفاتيح التحكم ومفاتيح المهام (من F1 وحتى F12). تؤدي هذه المفاتيح وظائف مختلفة حسب المكان الذي تستخدم فيه. على سبيل المثال، يبدأ مفتاح Enter فقرة جديدة في برنامج معالجة الكلمات مثل Word، ولكنه يبدأ عملية البحث عندما يقوم المستخدم بإدخال نص للبحث عنه في أحد محركات البحث.

مفاتيح المهام هي مفاتيح خاصة تستخدم لأداء مهام محددة. وهي تسمى F1 وF2 وF3، وهكذا حتى F12. وتختلف مهمة هذه المفاتيح من برنامج لآخر. عادةً ما تكون مهمة المفتاح F5 تحديث البيانات الظاهرة على شاشة العرض.

الماسح الضوئي
يستخدم الماسح الضوئي (انظر الشكل 2.9) لعمل نسخة رقمية طبق الأصل من صورة أو صورة فوتوغرافية. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء رسالة إخبارية للعائلة، فبإمكانك استخدام الماسح الضوئي لإعادة نسخ الصور الفوتوغرافية وإدخالها في التقرير.

الميكروفون
الميكروفون (انظر الشكل 2.10) عبارة عن جهاز يستخدم لتسجيل الصوت رقمياً. يقوم الميكروفون بتحويل موجات الصوت إلى إشارات صوتية.
كاميرا ويب
كاميرا ويب (انظر الشكل 2.11) عبارة عن جهاز قادر على تحويل الصور المرئية إلى شكل رقمي. وعندما تتصل بالكمبيوتر، تعمل كعين الكمبيوتر. ويمكنك استخدامها لالتقاط صورة لنفسك وتخزينها على الكمبيوتر أو لإقامة مؤتمرات فيديو.

أجهزة الإخراج
تقوم أجهزة الإخراج بنقل المعلومات خارج الكمبيوتر في صورة نص أو صور أو أصوات وهكذا.

هناك ثلاثة من أجهزة الإخراج المهمة المتصلة بوحدة النظام:

جهاز العرض

الطابعة

مكبرات الصوت

جهاز العرض
يشبه جهاز العرض شاشة التليفزيون، لكنه فقط يتمتع بدقة أعلى بكثير لتحسين جودة العرض. وهو يستخدم لعرض المعلومات المخزنة في الكمبيوتر. يقوم جهاز العرض بعرض النصوص والرسومات. وله زر طاقة خاص به لتشغيله أو إيقاف تشغيله.

الطابعة
تستخدم الطابعة لنقل البيانات من الكمبيوتر إلى الورق. وكل من الطابعات الملونة والطابعات ذات تدرج الرمادي متاحة في السوق. هناك أنواع مختلفة للطابعات هي الطابعات النقطية وطابعات النفث بالحبر وطابعات الليزر

الفروق بين الطابعات النقطية وطابعات النفث بالحبر وطابعات الليزر

الطابعات النقطية
طابعات النفث بالحبر
طابعات الليزر

تقوم بطباعة الحروف على هيئة نقاط
تقوم بطباعة حروف كاملة
تقوم بطباعة حروف كاملة

تقاس السرعة من حيث عدد الحروف في الثانية
تقاس السرعة من حيث عدد الصفحات في الدقيقة
تقاس السرعة من حيث عدد الصفحات في الدقيقة

تتراوح السرعة بين 200 و540 حرف في الثانية
تتراوح السرعة بين 4 و8 صفحات في الدقيقة
تتراوح السرعة بين 4 و20 صفحة في الدقيقة
تستخدم مكبرات الصوت لقراءة الأصوات. وقد تكون مضمنةً أو متصلةً بالنظام من الخارج. تمكنك مكبرات الصوت من الاستماع إلى الموسيقى والمؤثرات الصوتية والنص المسموع باستخدام الكمبيوتر. افترض أنك تريد عمل عرض تقديمي لمجموعة من الأشخاص المعاقين بصرياً باستخدام تنسيق الوسائط المتعددة. لتسهيل وصول المعلومات للجمهور، يمكنك بناء الدرس حول أحد المكونات الصوتية. مما يسمح للحضور بمزيد من التفاعل مع المادة التي تقدمها مستخدماً الصوت بدلاً من الاعتماد على شاشة العرض العادية فقط.
أجهزة الإدخال/الإخراج
تقوم بعض الأجهزة بأداء أنشطة جهاز الإدخال بالإضافة إلى أنشطة جهاز الإخراج. وهذه الأجهزة يطلق عليها أجهزة الإدخال/الإخراج، أو أجهزة I/O. يعد المودم وبطاقات واجهة شبكة الاتصال أمثلة لأجهزة الإدخال/الإخراج.

المودم
يمكن نقل البيانات عبر وسائط مختلفة، مثل كبلات التليفون وإشارات الراديو. يمكن لكبلات التليفون أن تنقل فقط نماذج الموجة التي تسمى إشارات تمثيلية. والإشارات التمثيلية عرضة للمقاطعة بسبب الضوضاء والنبضات المغناطيسية.

الإشارات الرقمية هي نوع جديد نسبياً من الإرسال الذي يستخدم التنسيق الثنائي (نظام تشفير/فك تشفير مبني على الأصفار والآحاد) لإرسال البيانات واستقبالها. وهو نفس التنسيق الذي يستخدمه الكمبيوتر لإرسال البيانات واستقبالها. ولكن الإشارات الرقمية لا يمكن إرسالها عبر خطوط التليفون. لذلك فإن الإشارات الرقمية يجب تحويلها إلى إشارات تمثيلية قبل نقلها عبر كابلات التليفون. وكذلك البيانات التي تم نقلها يجب أن يتم تحويلها إلى إشارات رقمية عند الطرف المتلقي. يقوم المودم (انظر الشكل 2.15) بتحويل الإشارات الرقمية إلى إشارات تمثيلية والعكس.

عندما تقوم بإرسال رسالة من الكمبيوتر الخاص بك إلى كمبيوتر آخر، يعمل المودم كجهاز إخراج. ولكن عندما يستقبل الكمبيوتر رسالة، يعمل المودم كجهاز إدخال. يمكن أن يكون المودم خارجياً أو داخلياً بالنسبة لوحدة النظام. ويطلق على أجهزة المودم المتصلة بوحدة النظام عن طريق الكبلات أجهزة المودم الخارجية.

وأجهزة المودم أيضاً متاحة كجزء من وحدة النظام الخاصة بالكمبيوتر. أما أجهزة المودم المضمنة في وحدة النظام يطلق عليها أجهزة المودم الداخلية.

بطاقة واجهة شبكة الاتصال
بطاقة واجهة شبكة الاتصال هي عبارة عن بطاقة مثبتة في الكمبيوتر حتى يمكن توصيلها بشبكة اتصال. (انظر الشكل 2.16). تتيح بطاقات واجهة شبكة الاتصال اتصالاً دائماً مخصصاً بأجهزة الكمبيوتر الأخرى. ومعظم بطاقات واجهة شبكة الاتصال مصممة لنوع معين من شبكات الاتصال، بالرغم من أن بعضها يمكنه العمل مع أنواع متعددة من شبكات الاتصال. وأشهر نوع من شبكات الاتصال هو Ethernet، وهي نوع قياسي من شبكات الاتصال للاتصال بين أجهزة الكمبيوتر والتي تستخدم إما كابل

ملاحظة شبكة اتصال الكمبيوتر عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة التي يمكنها مشاركة المصادر والبيانات.
حدة النظام
عندما تقوم بإجراء محادثة مع صديق، تعمل أذنك كجهاز الإدخال. فهي تستقبل المعلومات التي يعطيها لك صديقك ويمرر المعلومات إلى عقلك. ويعمل عقلك كجهاز المعالجة. وهو يفهم المعلومات ويقوم بتكوين رد مناسب. ويعمل الفم كجهاز إخراج ويعطي رداً لصديقك.

وعلى الكمبيوتر، تعمل لوحة المفاتيح والماوس كجهازي إدخال. والتكوين ذو البنية الشبيهة بالصندوق المسمى وحدة النظام مسؤول عن المعالجة المطلوبة لتحويل الإدخال إلى الإخراج المطلوب.

يعتبر كل من شاشة العرض والطابعة أجهزة إخراج. وأجهزة الإدخال والإخراج المتصلة بالكمبيوتر يجب توصيلها بأحد مكونات وحدة النظام للسماح بتدفق البيانات. على سبيل المثال، فالشاشة متصلة ببطاقة الفيديو ومكبر الصوت متصل ببطاقة الصوت. كما أن بطاقة الفيديو وبطاقة الصوت بدورهما موجودان في اللوحة الأم مع المعالج والذاكرة وأجهزة الإدخال/الإخراج الاختيارية مثل بطاقة واجهة شبكة الاتصال. والآن أصبحت التوصيلات واضحة وملونة خلف الكمبيوتر حتى يصبح من السهل توصيل كل جهاز في مكانه الصحيح.

اللوحة الأم
تحتوي وحدة النظام على لوحة كبيرة بها عدد من الدوائر الإلكترونية الدقيقة والمكونات الأخرى. وتعرف باسم اللوحة الأم. واللوحة الأم هي أحد المكونات المهمة لوحدة النظام، وهي تحتوي على العديد من المكونات المهمة للكمبيوتر.

المعالج هو أهم جزء من مكونات اللوحة الأم. تُستقبل البيانات من أجهزة الإدخال. وتحدث المعالجة الفعلية للبيانات —العمليات الحسابية أو المنطقية على البيانات المعطاة —في المعالج. وفي النهاية، يتم إرسال المعلومات المعالجة إلى أجهزة الإخراج
بطاقة الفيديو
يتم توصيل بطاقة الفيديو (انظر الشكل 2.18) بالكمبيوتر الشخصي لتعطيه القدرة على العرض. وبعبارة أخرى، تمكن الكمبيوتر من تمثيل البيانات بصورة مرئية. يطلق على بطاقة الفيديو أيضاً محول الفيديو أو لوحة الفيديو أو لوحة عرض الفيديو أو بطاقة الرسومات أو محول الرسومات. يقوم كل محول بتوفير التحويل من رقمي إلى تمثيلي، كما يقدم ذاكرة الوصول العشوائي في الفيديو ووحدة التحكم الخاصة بالفيديو حتى يمكن إرسال البيانات إلى شاشة العرض الخاصة بالكمبيوتر. إذا كنت تقوم بشراء كمبيوتر جديد لأداء مهام محددة (مثل ألعاب التسالي على الإنترنت)، فالأمر يستحق البحث عن نوع بطاقة الفيديو التي تقوم بتشغيل البرنامج الذي تريده بأفضل صورة.
بطاقة الصوت
بطاقة الصوت عبارة عن جهاز في وحدة النظام يمكّن الكمبيوتر من قبول الأصوات ومعالجتها وقراءتها. وتمكّن بطاقة الصوت الكمبيوتر من تسجيل الأصوات عن طريق ميكروفون، بالإضافة إلى معالجة الصوت المخزن على أحد الأقراص وإخراج الصوت عن طريق مكبرات الصوت. إذا كنت تخطط لتسجيل الموسيقى أو سماعها، فإن البحث في قدرات بطاقات الصوت قبل شراء الكمبيوتر الجديد يمكن أن يزيد من رضائك عن النظام الجديد
مصطلحات مهمة
تشير الأجهزة إلى مكونات الكمبيوتر التي يمكنك لمسها والشعور بها.

تشير المدخلات إلى البيانات والتعليمات المعطاة للكمبيوتر.

تُستخدم أجهزة الإدخال لتقديم البيانات والتعليمات للكمبيوتر.

تقوم أجهزة الإدخال/الإخراج بأداء أنشطة أجهزة الإدخال بالإضافة إلى أنشطة أجهزة الإخراج.

نقطة الإدراج هي الخط الوامض الذي يحدد الموقع الذي سيظهر فيه النص على الشاشة عند كتابته.

تستخدم لوحة المفاتيح لكتابة نص في الكمبيوتر.

الميكروفون هو جهاز يستخدم لتسجيل الأصوات. يقوم الميكروفون بتحويل موجات الصوت إلى إشارات صوتية.

المعالج هو أهم جزء من مكونات اللوحة الأم، وهو يقوم بمعالجة البيانات —العمليات الحسابية والمنطقية على البيانات المعطاة.

المودم هو جهاز إلكتروني يقوم بتحويل الإشارات الرقمية إلى إشارات تمثيلية والعكس.

يستخدم جهاز العرض لعرض المعلومات المخزنة في الكمبيوتر.

اللوحة الأم هي لوحة كبيرة موجودة في وحدة المعالجة المركزية بها عدد من الدوائر الإلكترونية الدقيقة والمكونات الأخرى. وهي تحتوي على العديد من مكونات الكمبيوتر المهمة.

يستخدم الماوس في الإشارة إلى الخيارات المعروضة على جهاز العرض وتحديدها.

لوح الماوس عبارة عن قطعة صغيرة ذات سطح بلاستيكي ومخدة من المطاط أو البلاستيك يمكنك تحريك الماوس فوقها.

مؤشر الماوس عبارة عن سهم يتحرك على الشاشة وفقاً لحركة الماوس.

بطاقة واجهة شبكة الاتصال عبارة عن بطاقة مثبتة في الكمبيوتر حتى يمكنه الاتصال بشبكة اتصال.

الماوس الضوئي هو جهاز متقدم يُستخدم للإشارة، وهو يستخدم مكوناً يشع الضوء بدلاً من كرة الماوس. وهو يحدد الحركة عن طريق الشعور بالتغيرات في الضوء المنعكس عن طريق المكون الذي يشع الضوء.

يشير الإخراج إلى النتيجة التي يخرجها الكمبيوتر بعد أن يقوم بمعالجة البيانات.

أجهزة الإخراج هي أجهزة تستطيع تمثيل البيانات على الكمبيوتر.

تستخدم الطابعة لنقل البيانات من الكمبيوتر إلى الورق.

تشير المعالجة إلى ما يفعله الكمبيوتر بالبيانات التي يتلقاها.

يستخدم الماسح الضوئي لعمل نسخة رقمية طبق الأصل من صورة أو صورة فوتوغرافية والتي يمكن تخزينها على الكمبيوتر.

الماوس بشريط التمرير أو الماوس بعجلة يحتوي على عجلة بين الزر الأيمن والأيسر. تمكنك هذه العجلة من تصفح شاشات المعلومات بسهولة.

بطاقة الصوت عبارة عن جهاز في وحدة المعالجة المركزية يمكّن الكمبيوتر من قبول الأصوات ومعالجتها وقراءتها.

يمكنك مكبر الصوت من الاستماع إلى الموسيقى والمؤثرات الصوتية والنص المسموع باستخدام الكمبيوتر.

وحدة النظام هي الجزء الأساسي من الكمبيوتر الذي يحتفظ بأجهزة المعالجة المطلوبة لتحويل المدخلات إلى مخرجات. تشمل أجهزة المعالجة هذه اللوحة الأم ومحركات الأقراص الداخلية وأجهزة النظام الأخرى مثل بطاقات الفيديو وبطاقات الصوت.
يتم توصيل بطاقة الفيديو بالكمبيوتر الشخصي لإعطائه القدرة على العرض.

كاميرا ويب عبارة عن جهاز قادر على تحويل الصور المرئية إلى شكل رقمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمان
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 701
تاريخ التسجيل: 17/09/2006

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الحاسوب   الإثنين أكتوبر 30, 2006 4:43 pm


مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووره على المعلومه




pirat pirat pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عروس البحر
مشرفة
مشرفة


عدد الرسائل: 429
العمر: 22
تاريخ التسجيل: 18/09/2006

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الحاسوب   السبت نوفمبر 04, 2006 5:32 pm

مشكورة كثير لكن يا ريت تكبري الخطحتى نستطيع القراءةplease
//*//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غادة
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل: 629
تاريخ التسجيل: 18/09/2006

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الحاسوب   الأحد نوفمبر 05, 2006 8:39 pm

thank you
يا ندى الورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مكونات الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التعرف على مكونات الحاسوب واستخداماته وكيفية تشغيله واغلاقه
» مكونات محطة مياه الشرب
» معلومات حول الحاسوب
» من هو مخترع الحاسوب ( جهاز الكمبيوتر )
»  و كيفيه تقسيم الشبكة IP address سلسلة تعلم شبكات الحاسوب 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نـادي منهاج الحاسوب-