الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 ** مراجعة ضخمة في العلوم **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر العي
زائر



مُساهمةموضوع: ** مراجعة ضخمة في العلوم **   السبت نوفمبر 25, 2006 2:34 pm


هذه أول مشاركة لي بالمنتدى الثقافي الرائع هذا وأقدم لكم فيها مراجعة ضخمة كتبتها بنفسي لكم ....


((( لا تنسوني من صالح الدعاء )))



______________________________________________________________

الوحدة الأولى :-
طبيعة العلم





الدرس الأول : العلم والمنهج العلمي :- مراجعة سريعة لما سبق في الصف الثامن



* أنوع الغدد :-



1) الغدد القنوية : وهي غدد تصب إفرازاتها خلال قناة مثل الغدد العرفية واللعابية .

2) الغدد اللاقنوية (الصماء) : وهي غدد تصب إفرازاتها ( الهرمونات ) في الدم مباشرة مثل الغدد النخامية والغدة الدرقية .



علل / يعتبر البنكرياس غدة قنوية وصماء ؟

غدة قنوية : لأنه يصب إفرازاته خلال قنوات .

غدة لا قنوية : لأنه يفرز نوعين من الهرمونات هما : الأنسولين ، والغلوكاغون .



* ماهية العلم :-

1) العلم طريقة أو منهج في البحث والتفكير تقود إلى معرفة جديدة حول الظواهر المدروسة .

2) العلم تكامل بين المادة والطريقة ولا يمكن لأحدهما أن ينمو بمعزل عن الآخر .



اختبار تجريبي :-



1) ما أنواع الغدد ؟

غدد قنوية ، وغدد صماء .

2) ما الفرق بين الغدة القنوية والغدة الصماء ؟

أ) الغدة القنوية / هي غدة تصب إفرازاتها على قناة مثل الغدد العرقية واللعابية .

ب) الغدد الصماء / هي الغدة التي تصب إفرازاتها (الهرمونات) في الدم مباشرة مثل الغدة النخامية والغدة الدرقية .



ملاحظات هامة :

تعتبر غدة البنكرياس غدة قنوية وصماء في نفس الوقت لأنها تفرز عصارات هاضمة وتفرز هرمونات .
** انتهى **





العلمتعريفات العلم :-



1- العلم / بناء من المعرفة العلمية المنظمة وتشمل المعرفة العلمية والمبادئ والمفاهيم .

2- العلم / الطريقة { المنهج } .

3- العلم / معرفة علمية ( مادة ) وطريقة .



* ما رأيك في التعريفات العلم الثلاثة ؟ ولماذا ؟

1) " العلم / بناء من المعرفة العلمية المنظمة " :

تعريف صحيح ولكنه غير شامل لأنه يتجاهل الطريقة التي تؤدي لاكتشاف المعرفة .



2) " العلم / الطريقة { المنهج } " :



تعريف صحيح ولكنه يتجاهل المعرفة العلمية اللازمة للبدء بالطريقة .



3) " العلم / معرفة علمية ( مادة ) وطريقة " :

تعريف صحيح وشامل لأنه يشمل على شقي العلم ( المعرفة العلمية ، والطريقة )


* أي من تعريفات العلم تتدنى ؟ ولماذا ؟

التعريف الثالث :-

" العلم / معرفة علمية ( مادة ) وطريقة " ، لأن العلم تكامل بين المعرفة العلمية والطريقة .

أهداف العلم :-


* أذكر أهداف العلم ؟

1- الوصف والتفسير .

2- التنبؤ .

3- الضبط والتحكم .



أولاً / الوصف والتفسير :-

1) الوصف : وصف الظواهر الطبيعية المحيطة بالإنسان .

2) التفسير : معرفة أسباب حدوث الظاهرة والعوامل التي تؤدي لحدوثها .



* أذكر أمثلة على الوصف والتفسير ؟







الوصف


التفسير





1- نرى البرق أولاً ثم نسمع الرعد .




1) لأن الضوء أسرع من الصوت





2- تحول الضوء الأبيض لإلى عدة ألوان عند

سقوطه على منشور ثلاثي .




3) لأن كل لون له معامل انحراف مختلف عن الآخر.





3- اهتزاز جسم ساكن إذا وضع بجانب جسم مهتز .




3) لأن لهمــا نفس التردد .







ثانياً / التنبؤ :-

التنبؤ : توقع حدوث شيء ما عند زمان معين بناءً على معلومات متوفرة حالياً .


* أذكر أمثلة على التنبؤ ؟



1) يتوقع هطول أمطار غزيرة مساء غداً حسب دائرة الأرصاد الجوية .

2) يتوقع مشاهدة مذنب "هالي" سنة 2062م لأنه ظهر آخر مرة سنة 1986م وبعد مرة واحدة كل 76 سنة .

3) يتوقع حدوث كسوف للشمس يوم 29/6/2006م حسب علماء الفلك .

4) يتوقع العالم منفايف وجود عنصر في العدد الدوري عند ذرة (32) وبالفعل اكتشف عنصر الجومانيوم بعد 15 سنة .
ثالثاً / الضبط والتحكم :-



الضبط والتحكم : التوصل لحل مشكلة ما بعد معرفة أسباب حدوثها .



* أذكر أمثلة على الضبط والتحكم ؟

1) يتم تركيب الأسلاك الكهربائية بشكل غير مشدود حتى لا تنقطع في الشتاء .

2) يتم ترك مسافات بين قضبان سكة الحديد حتى إذا تمددت لا تتقوس .

3) يتم القضاء على شلل الأطفال بعد معرفة الفيروس المسبب للمرض .

اختبار تجريبي :-

أقرأ العبارات الآتية ثم أذكر هدف العلم الذي تحققه كل عبارة :-


أ) شب حريق في مصنع ، فقام عمال الإطفاء بإطفائه . { وصــــــــف}

ب) تتوقع دائرة الأرصاد الجوية هبوب رياح شمالية شديدة مساء اليوم . { تـــنـبــــــــؤ}

جـ) تكن الأطباء في القرن العشرين من القضاء على فيروس شلل الأطفال. {ضبط وتحكم}

د) نرى البرق أولاً .. ثم نسمع الرعد . { وصـــــــف }

هـ) قد يحدث زلزال مدمر خلال عشر سنوات ، وذلك وفق تصور علماء الزلازل في المنطقة. { تـــنـبــــــــؤ}

و) يتم تمديد أسلاك الكهرباء بشكل غير مشدود حتى لا تتقطع في الطقس

البارد . {ضبط وتحكم}

ز) ظهر القلم مكسور عند وضعه بشكل مائل في كوب ماء . { وصـــــــف }
الخصائص العامة للعلم :-


* أذكر الخصائص العامة للعلم ؟

1) حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير .

2) الـعـــلم تـــراكــمـــي الــبنـــــــاء .

3) الـعـــلم قـــــــابــل للـتــــدقــيــــق .

4) الـعـــلم لــــــه أدواتـــه الخاصـــة .

5) الـعـــلم نشـــاط إنســـاني عالمـــي .

1 حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير :-




أ) كلمة حقيقة تشير إلى ؟ ( جملة صحيحة ) .

ب) يجب أن تكون الحقيقة ؟ ( قابلة للإثبات العلمي ) .



* متى تتغير أو تتعدل الحقيقة ؟

إذا ظهرت أدلة وبراهين جديدة تبين خطأ وتصور الحقيقة .



علل/ حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير ؟

لأنها صادرة عن الإنسان وترتبط بزمان وظروف معينة .



* أذكر أمثلة لحقائق العلم ؟







الحقيقة القديمة


الحقيقة المعدلة





1- الأرض مستوية .




1) الأرض كروية .





2- الشمس تدور حول الأرض .




2) الأرض تدور حول الشمس .





3- القمر نجــم .




3) القمر تابع للأرض .





4- الذرة تتكون من شحنات موجبة فقط .




4) الذرة تتكون من شحنات موجبة وسالبة .





5- العين يخرج منها الضوء .




5) ينعكس الضوء من الأشياء على العين فنرى الأشياء .



2 العلم تراكمي البنــاء :-


يبدأ العالم دراسة أي ظاهرة من حيث توقف العلماء الذين سبقوه ولا يبدأ من الصفر .



* أذكر أمثلة على أن العلم تراكمي البناء ؟

1- اكتشاف الخلية ، 2- اختراع المجاهر .

3 العلم قابل للتدقيق :-


أ) ينشر العالم نتائج تجاربه بعد أن يكرر التجربة عدة مرات ويتأكد من صحة نتائج التجربة.

ب) يستطيع أي فرد من المجتمع أن يكرر التجربة مرة أخرى وبذلك إما أن يقبل بنتائج التجربة أو يعترض عليه ( يرفضها ) .
4 للعلم أدواته الخاصة :-
كل فرع من العلم لع أدواته الخاصة به مثل :-
عـلـــم الفـــلــــــك تلسكـوب
علم الكائنات الحية المجـــهر

تلعب الأدوات دور مهم في جمع المعلومات الدقيقة .

5 العلم نشاط إنساني عالمي :-



1) عندما يكتشف عالم شيء ما يستفيد من هذا الاكتشاف جميع دول العالم وليس المكتشف وحده أو بلده .

2) يستفيد المكتشف الاحترام والتقدير والشهرة والجوائز المادية والمعنوية .


علل / العلم نشاط إنساني عالمي ؟

لأنه عند اكتشاف شيء ما يستفيد جميع العالم من هذا الاكتشاف .


المنهج العلمي

المنهج العلمي / نمط في التفكير وأسلوب في البحث المنظم يؤدي إلى الكشف عن معرفة علمية جديدة .

* ما هي خطوات المنهج العلمي ؟



1- الشعور بالمشكلة .

2- جمع المعلومات حول المشكلة .

3- وضع الفرضيات ( فرض ) .

4- اختبار الفرضيات ( فحص ) .

5- تحليل نتائج التجربة وتفسيرها .

6- الوصول لحل للمشكلة .

7- استخدام الحل في مواقف حياتيه مشابهة .

8- ظهور مشكلة جديدة .

* ما هي خصائص المنهج العلمي ؟


1) الإمبريقيــــــــــــــــــــــــــة .

2) العقلانيـــــــــــــــــــــــــــــة .

3) الموضوعيــــــــــــــــــــــــة .

4) المراجعة والتصحيح الذاتـي .

1 الإمبريقية :-

الإمبريقية / الوصول إلى المعرفة عن طريق الحواس .

* تزداد أهمية المعرفة العلمية بمدى اتصالها بـالملاحظة و التجربة .







الملاحظة : توجيه الحواس نحو ظاهرة ما للكشف عن صفاتها من أجل الوصول إلى معرفة علمية جديدة .


----------------------------------------------------------------------------------------التجربة : ملاحظة ظاهرة ما بعد تعديلها والتحكم في ظروفها بهدف فهما من أجل التوصل لمعرفة علمية جديدة .




2 العقلانية :-
العقلانية / صفة لنشاط منسوب إلى العقل يوجه سلوك الباحث من خلال الملاحظات والتجارب .

* ما الذي يميز الإنسان العالم عن الإنسان العادي ؟


يمتاز الإنسان العالم عن الإنسان العادي أن العالم إذا لاحظ ظاهرة ما .. لا يمر عنها مروراً عابراً .. بل يتوقف عندها ويجمع المعلومات عنها ويحاول تفسيرها ، أما الإنسان العادي إذا لاحظ ظاهرة ما .. فلا يهتم به !! ويمر عنها مروراً عابراً .

3 الموضوعية:-

الموضوعية / التجرد والنزاهة وتحري الدقة وتجنب أي حكم تمليه التحيزات الشخصية .

* أذكر صفات العالم الموضوعي ؟


1- يتحرى الدقة عند دراسة الظاهرة .

2- يأخذ بما تثبته التجربة فقط ( لا يعدل ) .

3- يستمع للآراء ( الأفكار ) التي خالف ( عكس ) رأيه .


4 المراجعة والتصحيح الذاتي:-
* هل العلم ثابت وجامد أم متطور ومتجدد ؟


العلم متطور ومتجدد باستمرار لأنه إذا ثبت خطأ الحقيقة العلمية يتم تعديلها .

* عند ظهور نظرية جديدة على العلماء ، يجب على الآخرين أن يتقبلوها دون نقاش !!؟


العبارة غير صحيحة حيث يجب على العلماء عند ظهور نظرية إخضاعها للتدقيق وذلك بتكرارها وبالتالي قبولها أو رفضها .

* عند كتابة بحث علمي ، أيهما أفضل ؟ استخدام كتب حديثة أم قديمة ؟ ولماذا ؟
عند كتابة بحث علمي يفضل استخدام مراجع ( كتب ) حديثة وذلك لأن العلم متطور ومتجدد باستمرار .

اختبار تجريبي :-


1) ما المقصود بالعبارة الآتية : " العلم مادة وطريقة " ؟أن العلم تكامل بين المادة والطريقة فلا يستطيع أحدهما أن ينمو دون الآخر .

2) أعط أمثلة تثبت أن فيها أن " الحقائق العلمية قابلة للتعديل والتغيير " ؟








الحقيقة القديمة


الحقيقة المعدلة





1- الأرض مستوية .




1) الأرض كروية .





2- الشمس تدور حول الأرض .




2) الأرض تدور حول الشمس .





3- القمر نجــم .




3) القمر تابع للأرض .





4- الذرة تتكون من شحنات موجبة فقط .




4) الذرة تتكون من شحنات موجبة وسالبة .





5- العين يخرج منها الضوء .




5) ينعكس الضوء من الأشياء على العين فنرى الأشياء .


1) عرف المصطلحات الآتية :-
أ) الإمبريقية :- هي الوصول إلى معرفة عن طريق الحواس .
ب) الموضوعية :-هي التجرد والنزاهة وتحري الدقة وتجنب أي حكم تمليه التحيزات الشخصية .
جـ) العقلانية: هي صفة لنشاط منسوب إلى العقل يوجه لسوك الباحث من خلال الملاحظات والتجارب .

2) ماذا تتنبأ في كل حالة من الحالات الآتية :-
‌أ) وضع بالون بالقرب من المدفأة ؟
يتمدد الهواء الموجود بداخل البالون ثم ينفجر .
‌ب) دخول سيارة منعطفاً حاداً وبسرعة كبيرة ؟
تنقلب السيارة ، أو يمكن أن تصطدم بشيء ، أو يمكن أن لا يحدث شيء إذا كان السائق متمكن وماهر .
جـ) موت عدد كبير من الضفادع في إحدى الغابات ؟
تنتشر الأمراض ، أو ظهور يرقات على الضفادع ، أو يمكن أن تقل أعداد الضفادع .


المعرفة العلمية





* المعرفة العلمية :-



المعرفة العلمية :- هي نتائج التفكير والبحث العلمي والاستفسار العلمي يتوصل إليها العلماء عن طريق الملاحظة والتجربة .



1) أذكر خصائص المعرفة العلمية ؟

1- خبرة حية إدراكية .

2- متطورة ومتجددة .

3- تنتج من الاستفسار العلمي .

4- تبدأ بالملاحظة والتجربة وتنتهي بالحقائق والنظريات





* عناصر المعرفة العلمية :-


1) أذكر عناصر المعرفة العلمية ؟

حقائق ، مفاهيم ، مبادئ ، قوانين ، نظريات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 341
العمر : 24
الاقامة : in my home
المهنة : student
الهواية : swimming
تاريخ التسجيل : 20/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: ** مراجعة ضخمة في العلوم **   السبت نوفمبر 25, 2006 10:41 pm

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــورة

_________________
من يعيش لنفسه يعيش مرتاحاً لكنه يعيش صغيراً و يموت صغيراً ، و من يعيش لغيره يعيش متعباً لكنه يعيش كبيراً و يموت كبيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سحر العي
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ** مراجعة ضخمة في العلوم **   الأحد نوفمبر 26, 2006 2:44 pm

عفوا اختي نور ..
هذا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء فروانة
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 20/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: ** مراجعة ضخمة في العلوم **   الأحد نوفمبر 26, 2006 3:12 pm

عزيزتي / سحر العيون
أشكرك على هذا الزخم الرائع في مادة العلوم ، ولكن لي رجاء :
أن تُقسم المادة إلى مجموعتين لأنها كبيرة وحتى يتسنى للطالبة قراءتها هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى آمل أن يكون الخط كبير وواضح

ومرة أخرى لك شكري وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
** مراجعة ضخمة في العلوم **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نـادي العلوم العامــة-
انتقل الى: